المحور المصري :

نفى فريد الديب، محامي الرئيس المصري السابق حسني مبارك، امتلاك موكله أي أموال أو أصول خارج مصر.

ووصف الديب المزاعم بشأن امتلاك مبارك أصول بالخارج بأنها “أكاذيب”.

وجاء في البيان :”بعض وسائل الإعلام دأبت على مدار السنوات الماضية على عرض أخبار كاذبة بشأن امتلاك مبارك لأموال وأصول خارج مصر، وإن هذه الوسائل الإعلامية استمرت في ترديد هذه الأكاذيب دون سند أو دليل”.

واستشهد الديب بقرار الحكومة السويسرية، صدر الأربعاء الماضي، بشأن إلغاء التحفظ على أموال مصرية في سويسرا.

وقررت سويسرا نهاية الأسبوع الماضي إلغاء تجميد مبلغ 430 مليون فرانك سويسري (435 مليون دولار) وهي أموال يتصور أنها مملوكة لستة من رموز نظام مبارك.

وأوضح البيان الصادر عن المجلس الفيدرالي السويسري أن القرار لا يعني الإفراج عن هذه الأموال، مشيرا إلى لا تزال محتجزة في إطار إجراءات جنائية يقوم بها مكتب النائب العام السويسري لمعرفة مصدر هذه الأموال.

استنكار مصري

واستنكرت السلطات المصرية في وقت سابق قرار غلق التعاون القضائي معها بشأن الأموال المهربة.

وقالت النيابة المصرية إن السلطات القضائية السويسرية تحاول التنصل من تطبيق نص قانوني جديد أقرته سويسرا كان من شأنه أن يتيح لمصر تلك الأموال التي تسعي لاستردادها منذ عام 2011.

وأبلغت السلطات القضائية السويسرية الجانب المصري في أغسطس/آب الماضي بغلق التعاون القضائي بسبب “عدم وجود ما يفيد تورط الأشخاص محل تلك الاتهامات في ارتكاب الوقائع محل التحقيقات الجنائية المصرية، وعدم تحديد الرابط بين الجرائم محل التحقيق في مصر والأموال الموجودة في سويسرا وكذلك صدور أحكام نهائية بالبراءة، في بعض الحالات”.

المصدر : بي بي سي BBC Arabic ـ إخباري

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here