ناقش منتدى الخبراء الشباب فى مجال التراث العالمى، المقام حاليا، فى البحرين، تغيرات المناخ وأثرها على التراث العالمى، وذلك ضمن فعاليات المنتدى الذى يشارك فيه أكثر من 30 خبيراً شاباً من حول العالم.

وتستمر فعاليات المنتدى حتى 26 يونيو 2018، ويقام تحت شعار “حماية التراث فى عالم متغير” على هامش اجتماع لجنة التراث العالمى الثانى والأربعين الذى تستضيفه المنامة ما بين 24 يونيو و4 يوليو 2018م.

وأشارت هيئة البحرين للثقافة والآثار، فى بيان صحفى، اليوم، الأربعاء، إلى أن المنتدى انتقل بنشاطه من متحف موقع قلعة البحرين إلى متحف البحرين الوطنى، حيث عمل الشباب على كسب مهارات تساعد فى عملية الحفاظ على الإرث الحضارى ومن بينها مقابلة المجتمع المحلى الهادفة إلى توثيق التراث وزيادة معرفة الخبير بطبيعته وتفاصيله.

منتدى الخبراء الشباب يناقش تغيرات المناخ وأثرها على التراث العالمى  (1)

واتخذ الشباب من مملكة البحرين نموذجاً لمناقشة العديد من المواضيع كتأثير الأحداث التاريخية محلياً وعالمياً على تراث المملكة. كما وزار الشباب فى جولة ميدانية مدبسة حديثة.

وأشار بيان الهيئة إلى أن المنتدى تطرق فى اليوم الثالث إلى التراث الطبيعى فى مملكة البحرين، مع إلقاء الضوء على تأثير التغيرات المناخية على هذا التراث. كما ناقش طرق البناء فى البحرين من أجل تعزيز المفاهيم حول أهمية التراث العمرانى فى صياغة الهوية المحلية.

وفى نهاية اليوم زار شباب المنتدى موقع طريق اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمى الإنسانى لمنظمة اليونيسكو. ومن أجل توسيع نظرة الشباب حول أساليب الحفاظ على التراث، تناول المنتدى الأساليب الحاضرة والمستقبلية فى الحفاظ على المواقع التراثية، كما وتمت مناقشة التهديدات والفرص الإيجابية التى تواجه مواقع التراث العالمي.

يذكر أن منتدى الخبراء الشباب فى مجال التراث العالمى يهدف إلى نقل قيم التراث العالمى، مع تسليط الضوء على الإمكانيات المحتملة التى يمكن أن يوفرها التراث العالمى لدعم التنمية المستدامة وذلك عبر جدول حافل بالأنشطة. ولليوم الأول كان المشاركون على موعد مع عروض للشباب حول مواضيع مختلفة تتعلق بالتراث العالمى وزيارات ميدانية، تتوقف اليوم فى قلعة البحرين حيث عرض الصوت الضوء الذى يختصر تاريخ المكان منذ حضارة دلمون وحتى اليوم. كما سيزور المشاركون موقع طريق اللؤلؤ، مصانع الفخّار وغيرها.

منتدى الخبراء الشباب يناقش تغيرات المناخ وأثرها على التراث العالمى  (2)

وتم تطوير برنامج المنتدى العلمى بالتعاون مع منظمة “ديادراسيس” غير الحكومية. وكان المنتدى قد تلقى طلبات مشاركة من كافة أنحاء العالم وصلت إلى 990 طلباً، إلا أن 30 فقط من الخبراء الشباب تم اختيارهم للمشاركة فى المنتدى. يُذكر أن هذا منتدى الخبراء الشباب فى مجال التراث العالمى يأتى على هامش استضافة مملكة البحرين لأكبر تجمعٍ دولى يضم خبراء ومسؤولين فى مجال التراث الإنسانى وهو اجتماع لجنة التراث العالمى الثانى والأربعين الذى تحتضنه مدينة المنامة كما يُعد الحدث الأهم لمنظمة اليونيسكو بعد اجتماع الجمعية العمومية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here