Search
Sunday 24 September 2017
  • :
  • :

روسيا تطلق قمرًا اصطناعيًا إسبانيًا

روسيا تطلق قمرًا اصطناعيًا إسبانيًا

المحور المصري:

أطلق مساء يوم 11 سبتمبر، من قاعدة “بايكونور” الفضائية، صاروخ “بروتون-أم” الروسي الثقيل، حاملا قمر الاتصالات الاصطناعي الإسباني “Amazonas-5”.

وقال ناطق باسم شركة “خرونيتشيف” الإنتاجية العلمية الروسية المصنعة لصواريخ “بروتون”، إن صاروخ “بروتون-أم” الروسي الثقيل المزود بوحدة التسريع “بريز-أم” قد أطلق يوم الاثنين، الساعة 22:23 بتوقيت موسكو.

وقد وصل القمر الإسباني إلى مداره الأساسي المنخفض بعد مرور 10 دقائق على إطلاق الصاروخ، أي الساعة 22:33 بتوقيت موسكو. وقبل ذلك انفصلت وحدة التسريع عن المرحلة الثالثة في الصاروخ لتستمر في عملية إيصاله إلى مدار ثابت يبعد نحو 30 ألف كيلومتر عن سطح الأرض.

يذكر أن القمر الاصطناعي الإسباني “Amazonas-5” صنع في شركة “Space Systems Loral” الأمريكية بطلب من شركة “Hispasat” الإسبانية. ويخصص لتقديم خدمات البث التلفزيوني والاتصال اللاسلكي إلى أراضي الأمريكيتين الجنوبية والوسطى.

أما اتفاقية إطلاق القمر الإسباني فوقعتها شركة “International Launch Services” الأمريكية مع شركة “ILS”، بصفتها فرعا لشركة “خرونيتشيف” الإنتاجية العلمية الروسية.

جدير بالذكر أن إطلاق القمر الاصطناعي الإسباني “Amazonas-5” هو الإطلاق الـ95 لصاروخ “بروتون” بناءً على الاتفاقيات التي وقعتها شركة “ILS”.

المصدر : تاس

يفغيني دياكونوف




Shares