Search
Saturday 21 October 2017
  • :
  • :

10معلومات عن “برلمانية الاتحاد من أجل المتوسط” المنعقدة بالقاهرة فى سبتمبر

10معلومات عن “برلمانية الاتحاد من أجل المتوسط” المنعقدة بالقاهرة فى سبتمبر

المحور المصري:

تعقد الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط اجتماعها السبت 16 سبتمبر المقبل، فى مقر مجلس النواب المصرى، برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، الذى يتولى رئاستها، وفيما يلى يرصد “اليوم السابع” أبرز 10 معلومات عن الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

1- تعقد الجمعية البرلمانية ​​للاتحاد من أجل المتوسط ​​اجتماعا عاما واحدا على الأقل سنويا، وتضم 280 عضوا موزعين بالتساوى بين الشواطئ الشمالية والجنوبية للبحر المتوسط.

2- تهدف الجمعية لتعزيز الرؤية والشفافية الخاصة بالشراكة الأورومتوسطية، بحيث تصبح الشراكة أقرب لتحقيق مصالح العامة وتوقعاتهم.

3- يعتبر كل من الاتحاد البرلمانى العربى، وليبيا، واللجنة الأوروبية للأقاليم، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية، من بين المراقبين الدائمين للجمعية.

4- يتولى الرئاسة السنوية للجمعية بالتناوب، كل عضو من أعضاء المكتب الأربعة، ما يضمن التكافؤ والتناوب بين الجنوب والشمال.

5- تعمل خمس لجان دائمة داخل الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

6- تتخذ الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط قرارات أو توصيات فيما يتعلق بكل جوانب التعاون الأورومتوسطى محل الاهتمام من قبل الأجهزة التنفيذية للاتحاد من أجل المتوسط، ومجلس الاتحاد الأوروبى، والمفوضية الأوروبية، والحكومات الوطنية للبلدان الشريكة، ولكنها غير ملزمة قانونا.

7- بدأ الاتحاد من أجل المتوسط ​​عبر قمة بالعاصمة الفرنسية باريس فى يوليو 2008.

8- للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط مكتب موسع، يتألف من أعضاء المكتب، إضافة إلى رؤساء اللجان ومجموعات العمل.

9- مُنحت الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط صفة مراقب من الاتحاد البرلمانى الدولى فى أكتوبر 2014، ومن المنظمة الدولية للهجرة فى نوفمبر من العام نفسه.

10- يتكون أعضاء المكتب للجمعية خلال الفترة من 2016 حتى 2020، من إيطاليا والبرلمان الأوروبى وتركيا ومصر، وتم تعيينهم فى الجلسة العامة التى عقدت فى “طنجة” بالمملكة المغربية.




Shares