Search
Monday 23 October 2017
  • :
  • :

مسئول سابق بدولة الاحتلال الصهيوني :”يمكن لإيران الآن أن تعمل ضد إسرائيل من أي نقطة في الأراضي السورية”

مسئول سابق بدولة الاحتلال الصهيوني :”يمكن لإيران الآن أن تعمل ضد إسرائيل من أي نقطة في الأراضي السورية”

ذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم” أن مدير الموساد الصهيونى يوسي كوهين سيرافق رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو خلال زيارته إلى سوتشي الروسية، للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأوضحت الصحيفة أن دولة الاحتلال الصهيوني تنوي تحذير روسيا خلال تلك الزيارة، من خطر ظهور “جماعات سنية متطرفة” قد تحل محل “داعش”، إضافة إلى إصرارها على أن تعزز “المحور الشيعي” في سوريا واليمن سيخل بالاستقرار في المنطقة برمتها، وسيهدد “الدول السنية المعتدلة” وقد يؤدي لتصعيد التوتر.

وذكرت الصحيفة أن كوهين قد زار الأسبوع الماضي واشنطن حيث عبر عن المخاوف نفسها. لكن الوفد الصهيونى رغم “الاستقبال الجيد” في البيت الأبيض، عاد إلى تل أبيب خالي الوفاض.

هذا وقال المدير السابق لوزارة الشؤون الاستراتيجية الصهيونية يوسي كوبرفاسر في تصريحات للإذاعة الصهيونية، إنه يتوقع أن يقدم نتنياهو للقيادة الروسية خلال اللقاء معلومات معينة بغية إقناع موسكو بضرورة ممارسة الضغط على إيران.

وتابع كوبرفاسر: “الفائز الأكبر في سوريا هم الإيرانيون الذين سيطروا على الجزء الأكبر من أراضي البلاد. ويمكن لإيران الآن أن تعمل ضد دولة الاحتلال الصهيوني أي نقطة في الأراضي السورية. والشيء الأسوأ يكمن في أن الوضع الحالي يسمح لطهران بتطوير برنامجها النووي انطلاقا من سوريا.

وكانت الدائرة الصحفية للكرملين قد أكدت أن بوتين سيستقبل نتنياهو غدا الأربعاء في مقره بمنتجع سوتشي جنوبي روسيا، إذ من المقرر أن يشهد اللقاء تبادلا للآراء حول تطوير العلاقات الثنائية والوضع  في الشرق الأوسط، وبالدرجة الأولى الأزمة السورية، ومحاربة الإرهاب الدولي والتسوية الفلسطينية الصهيونية.

هذا وأكد مكتب نتنياهو ردا على سؤال وكالة “تاس” الروسية، أن وفد نتنياهو خلال زيارته إلى سوتشي، سيضم كل من كوهين، ورئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات، ووزير التراث الوطني والبيئة زئيف إلكين، الذي سيعلب دور المترجم الشخصي لنتنياهو.

وتجدر الإشارة إلى أن بن شبات ترأس مجلس الأمن القومي في 15 أغسطس/آب الماضي، و كان قبل ذلك يقود أحد الفروع الإقليمية لجهاز الشاباك الصهيوني.

وقبيل لقاء بوتين-نتنياهو، استقبل سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، السفير الإسرائيلي لدى موسكو غاري كورين، اليوم الثلاثاء، إذ دار الحديث عن مسائل الرقابة على الأسلحة ومنع انتشار الأسلحة النووية.

 




Shares