Search
Monday 23 October 2017
  • :
  • :

استنساخ تمثال الخديو إسماعيل لوضعه أمام قصر عابدين خلال شهرين

استنساخ تمثال الخديو إسماعيل لوضعه أمام قصر عابدين خلال شهرين
أعلن المدير التنفيذى لوحدة إنتاج النماذج الأثرية بوزارة الآثار الدكتور عمرو الطيبى، الانتهاء من معاينة تمثال “الخديو إسماعيل”، والموجود حاليا بمنطقة كوم الدكة بمحافظة الإسكندرية، حيث سيتم تنفيذ نسخة طبق الأصل منه لوضعه فى الساحة الكبرى أمام قصر عابدين بمحافظة القاهرة.
وقال الطيبى، إن محافظة القاهرة فى إطار احتفالها بمرور 150 عاما على إنشاء القاهرة الخديوية، اتفقت مع وزارة الآثار على تنفيذ نموذج طبق الأصل من تمثال “الخديو إسماعيل” بالإسكندرية ، مشيرا إلى أن تكلفة التمثال ستكون مناصفة بين محافظة القاهرة والوزارة.
وأشار إلى أنه تمت معاينة التمثال الأصلى وتصويره وتوثيقه والتعرف على حالته، وفور الموافقة على التصميم المقترح سيتم البدء فى صناعة التمثال، الذى سيستغرق العمل به حوالى شهرين، ويقوم به فريق العمل المصرى بوحدة النماذج الأثرية بوزارة الآثار، موضحا أن التمثال الأصلى بالإسكندرية مصنوع من البرونز، وهناك اقتراحان لصناعة التمثال إما باستخدام مادة الفايبر جلاس والبوليستر المقوى، أواستخدام البرونز مثل المستخدم فى التمثال الأصلى.
وأضاف أن وزارة الآثار تحرص على تطوير وحدة النماذج الأثرية للاستفادة القصوى من الكفاءات الفنية الموجودة بها، وتطوير خطوط الإنتاج بالوحدة لمواكبة متطلبات السوق المحلى والعالمى ، وتلبية حجم الإقبال المتزايد على شراء نماذج الآثار المصرية بما يحقق المردود الاقتصادى اللائق من استثمار ميراثنا الثقافى والحضارى.
وتمثال “الخديو إسماعيل” صنعه النحات الإيطالى المشهور “‏بيترو كالونيكا” وقام بأعمال البناء وتركيب التمثال فريق من المهندسين والبنائين الإيطاليين المعروفين فى الإسكندرية ، وكان التمثال هدية من الجالية الإيطالية بالإسكندرية تقديرا لاستضافة مصر للملك فيكتور عمانويل الثالث آخر ملوك إيطاليا بعد الإطاحة به عن عرشه.
وكان محافظ القاهرة المهندس عاطف عبدالحميد ، قد أكد أن القاهرة لا يوجد بها تمثال للخديوى إسماعيل ، مؤسس القاهرة الخديوية ، فى الوقت الذى تحتفل فيه المحافظة بمرور 150 عامًا على التخطيط للقاهرة الخديوية.



Shares