المحور المصري :

وفي إشارة إلى أن المزيد من التفاصيل حول الحادث يمكن أن يكون معروفًا قريبًا ، يقول التلفزيون الإثيوبي الحكومي إنه استعاد “الصناديق السوداء” من الرحلة ET302 ، والتي تحتوي على بيانات مهمة قد تلقي بعض الضوء على سبب الانهيار. وتتضمن البيانات تسجيلًا في قمرة القيادة قد يلقي بعض الضوء على ما يقوله الطيارون ويفعلونه في اللحظات الأخيرة للطائرة.

قد يكون هذا أول اختراق كبير في التحقيق ، ويمكن أن يكشف ما إذا كان “اللغط المفاجئ” المعلن عنه بسبب أخطاء في نظام مراقبة طيران الطائرة ، والذي كان يشتبه في أنه تسبب في حادث تحطم طائرة الأسد ، كان السبب.

* * *

تراجعت بورصة بوينغ (ADR) المتداولة في بورصة “تراديجيت” الألمانية في شتوتجارت بأكثر من 9٪ في وقت مبكر من يوم الاثنين ، حيث أسقطت شركات الطيران الصينية والإثيوبية أساطيلها من طراز بوينج 737 MAX 8s فيما يشكك الخبراء في سلامة الطائرة بعد سلسلة غير مسبوقة من الحوادث. وفي الوقت نفسه ، فتحت بوينغ أكثر من 10 ٪ أقل في سوق التجزئة في الولايات المتحدة ، مما أثقل بشكل كبير على العقود الآجلة لمؤشر داو جونز ، والتي تم إيقافها بثلاثة أرقام.

في حين قررت بعض شركات الطيران عدم تأجيل أساطيلها بعد حادث الإنهيار المدمر الذي وقع يوم الأحد ، حيث انسحبت طائرة تابعة للخطوط الجوية الأثيوبية من السماء بعد ست دقائق من إقلاعها ، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها – بما في ذلك ما يقرب من 160 راكبًا وطاقمًا (من بينهم 8 أمريكيين) – وحدث تحطم طائرة اثيوبية بعد وقت قصير من حادث مماثل شمل طائرة 737 تديرها شركة طيران ليون ايرونكس مما أثار تساؤلات بشأن سلامة النموذج.

يوم الاثنين (بالتوقيت المحلي ، في وقت متأخر من يوم الأحد في نيويورك) ، قالت إدارة الطيران المدني الصينية في الصين أن جميع شركات الطيران الصينية يجب أن تعلق استخدامها للـ 737 من طراز MAX 8 في الساعة 10 صباحاً بتوقيت لندن.

وقالت اللجنة إن الرحلات الجوية لن تستأنف حتى تثبت شركة بوينج أنه لا يوجد أي عيب في التصميم يساهم في حوادث التصادم. وقالت هيئة الرقابة الصينية إنها ستخبر شركات الطيران عن موعد استئناف الرحلات الجوية بعد سماعها من بوينج وقوات الطيران الفيدرالية.

“بالنظر إلى أن حادثين شملوا طائرات بوينج 737-8 التي تم تسليمها حديثًا ، وحدث خلال مرحلة الإقلاع ، فإن لديهم درجة من التشابه”. وأضاف أن لديها سياسة “عدم التسامح” فيما يتعلق بمخاطر السلامة.

الخطوط الجوية الصينية لديها ما مجموعه 96 737 MAX 8 طائرات في الخدمة ، وقال منظم شركة الدولة على Weibo ، بما في ذلك الخطوط الجوية الصينية ، الخطوط الجوية الصينية الشرقية ، خطوط جنوب الصين الجوية وخطوط هاينان الجوية.

في هذه الأثناء ، وبعد الإصرار في البداية على أن أسطولها من طائرات 737 سيبقى في الجو ، تراجعت الخطوط الجوية الإثيوبية يوم الاثنين وأوقفت طائراتها 737 حتى إشعار آخر “كإجراء وقائي إضافي”. بدأ التحقيق في تحطم الطائرة يوم الأحد ، بينما بدأ التحقيق في تحطم طائرة الأسد لا يزال ينتج نتيجة حاسمة.

وقالت كايمان إيرلاينز ، الشركة البريطانية العاملة في الخارج ، إنها ستؤسس طائراتها 737 ، على الرغم من أن معظم شركات الطيران الكبرى في جميع أنحاء العالم لم ترتك طائراتها.

في ما يلي تفاصيل عن 737 طلبية / عملية تسليم تبين شركات الطيران الأكثر اعتمادًا على الطائرات ذات الجسم الضيق (رقم 1 هو موقع جنوب غرب الولايات المتحدة) ، من خلال بلومبرغ:

كانت الرحلة الجوية ET302 ، رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية التي تحطمت يوم الأحد ، هي ثاني طائرة من طراز 737 ماكس 8 تحطمت فجأة ، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها ، في غضون خمسة أشهر. في أواخر تشرين الأول / أكتوبر ، أفاد طاقم طائرة “ليون إير” عن وجود مشاكل فنية في الطائرة قبل أن تسقط فجأة في بحر جافا قبالة سواحل إندونيسيا. كان الحادثان متشابهان بشكل مخيف ، حيث حدث كلاهما بعد دقائق من إقلاعهما.

خط 737 هو البقرة النقدية لبوينغ ، وشركة الطيران لديها ما يقرب من 537737 على الترتيب السابق – لذلك فإن إعادة تصميم المواد لأغراض السلامة قد يكون مشكلة كبيرة بالنسبة لإنتاج الشركة ، وربما يؤدي إلى موجة من الطلبات الملغاة. بالفعل ، 350 من الطائرات في الخدمة في جميع أنحاء العالم.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here