استغل المسؤولون التنفيذيون في شركة هواوي المؤتمر العالمي للجوال الذي عقد هذا الأسبوع في برشلونة – وهو أحد أكبر الأحداث التجارية في صناعة الاتصالات العالمية – للتهكم بادعاءات الولايات المتحدة بأن شركة الاتصالات الصينية العملاقة تمثل تهديدًا أمنيًا محتملاً للحلفاء الغربيين للولايات المتحدة ، عندما أشار بشكل صحيح إلى أن القانون الأمريكي يتطلب نفس نوع التعاون الأمني ​​الذي يزعم أن هواوي متواطئة معه.

في تصريحات أثارت عصبًا للولايات المتحدة ، عرض رئيس شركة Huawei Guo Ping ما وصفه بلومبرج بأنه “دفاعه الأكثر جرأة” حتى الآن ضد الادعاءات بأن هواوي متواطئة في التجسس خلال عرض تقديمي في برشلونة ، حيث عرض أيضًا المراقبة الجماعية المحلية لوكالة الأمن القومي. البرامج التي يتعرض لها المقاول السابق ادوارد سنودن. شمل العديد من هذه البرامج – مثل برنامج PRISM سيئ السمعة – التعاون الإلزامي من أكبر شركات التكنولوجيا والاتصالات في الولايات المتحدة في مجموعة الاتصالات الرقمية. وأشار قوه إلى أن القانون الفيدرالي الأمريكي يتطلب من الشركات تسليم البيانات إلى الحكومة ، حتى عندما يتم تخزين تلك البيانات على خوادم أجنبية.

أثار حس الفكاهة لدى جوو القليل من الضحك من جمهوره.

“المنشور ، المنشور على الجدار ، من هو الأكثر جدارة بالثقة منهم جميعا؟” طلب بينغ ، رسم الضحك والتصفيق المتناثرة. “إنه سؤال مهم للغاية وإذا لم ترد على هذا السؤال ، فيمكنك الذهاب والسؤال عن إدوارد سنودن.”

وفي مقال نشرته صحيفة فاينانشيال تايمز يوم الأربعاء ، قال قوه إن ما قاله هو المصدر الحقيقي لمخاوف الولايات المتحدة بشأن شركة هواوي: إن شركة الاتصالات الصينية العملاقة تهدد “الهيمنة الرقمية” للولايات المتحدة وأثارت مخاوف من التراجع في السباق نحو القوة المهيمنة في تكنولوجيا 5G. وهناك اعتبار آخر: كما كشف سنودن ، فإن وكالات الاستخبارات الأمريكية مصممة على “جمع كل شيء” ، وكانت الشركات المحلية المطيعة أكثر من سعداء بإلزامها. لكن الهيمنة المتزايدة لـ Huawei ، التي تعمل في 170 دولة ولا تدين بالواشنطن ، تجعل هذه المهمة أكثر صعوبة.

من الواضح أنه كلما تم تركيب معدات Huawei في شبكات الاتصالات العالمية ، أصبح من الصعب على NSA “جمع كل شيء”. بعبارة أخرى ، فإن شركة Huawei تعوق جهود الولايات المتحدة للتجسس على من تريد. هذا هو السبب الأول للحملة ضدنا. والسبب الثاني له علاقة بـ 5G. سيوفر هذا الجيل الأخير من تقنيات الهواتف المحمولة اتصالات البيانات لكل شيء بدءًا من المصانع الذكية وشبكات الطاقة الكهربائية.

استثمرت شركة Huawei بشكل كبير في أبحاث 5G على مدار السنوات العشر الماضية ، مما وضعنا على بعد عام تقريبًا من منافسينا. وهذا يجعلنا أكثر جاذبية للبلدان التي تستعد للترقية إلى 5G في الأشهر القليلة القادمة. إذا تمكنت الولايات المتحدة من إبقاء هواوي خارج شبكات الجيل الخامس في العالم بتصويرنا على أنها تهديد أمني ، يمكن أن تحتفظ بقدرتها على التجسس على من تريد. تستفيد أمريكا بشكل مباشر أيضًا إذا تمكنت من إبطال شركة تقيد هيمنتها الرقمية. سوف يضعف Hobbling أحد رواد تقنية 5G الفوائد الاقتصادية والاجتماعية التي كان من الممكن أن تعود على البلدان التي تطرحها في وقت مبكر. وفي الوقت نفسه ، فإن مجموعة من القوانين الأمريكية ، بما في ذلك قانون الغيمة ، تمكِّن حكومة الولايات المتحدة من إلزام شركات الاتصالات بمساعدة برنامج أمريكا للمراقبة العالمية ، طالما تم تأطير النظام كتحقيق يشمل مكافحة الذكاء أو مكافحة الإرهاب.

وبغضب واشنطن ، بدا أن مسؤولين آخرين في مجال الاتصالات يدافعون عن شركة Huawei في تصريحاتهم ، مصرين على أن شركات الطيران العالمية تحتاج إلى “درجة من الاختيار” عند اختيار الموردين.

وقال المدير التنفيذي لشركة فودافون نيك ريد ، متحدثًا على خشبة المسرح يوم الاثنين ، إن شركات الطيران بحاجة إلى “درجة من الاختيار” عند شراء المعدات. في مقابلة ، قال كبير مسؤولي التقنية والابتكار في Orange SA ونائب المدير التنفيذي Mari-Noelle Jego-Laveissiere أن أي حظر على معدات الشركة الصينية سيكون “مدمراً” للمنطقة.

ليس من الواضح مدى تأثير الوفد الأمريكي. وقالت شركة “فودافون ريدينج” Vodafone’s Read يوم الاثنين إنه لم يكن من المقرر عقد اجتماع مع المسؤولين الأمريكيين في شركة هواوي ، وأنهم يفضلون التحدث إلى الهيئات التنظيمية الوطنية إذا لزم الأمر. قالت كلوديا نعمات عضو مجلس الإدارة في دويتشه تيليكوم إنها لم تتعامل معها من قبل الولايات المتحدة للاجتماعات.

ومع إزاحة مطالبات قوه ، أصر مسؤول بلجنة وزارة الخارجية ، الذي نقلت عنه بلومبرج ، على أنه حتى إذا لم تكن شركات الاتصالات الدولية تثق في الولايات المتحدة ، فهناك الكثير من الخيارات بخلاف هواوي التي لا تنطوي على نفس المخاطر الأمنية. ولكن ، تجدر الإشارة إلى أنها لا تقدم نفس التقنية المتطورة 5G أو السعر المنخفض.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here