وجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الشكر إلى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان على مبادرته لتطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، ووجه له دعوه إلى زيارة واشنطن.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها، مساء أمس الاثنين، إن وزير الخارجية مايك بومبيو، أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، عقب اجتماع عقده الأخير مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، مؤكدة أن “بومبيو شكر في المكالمة البرهان على “زعامته في تطبيع العلاقات مع إسرائيل”.

ووفق البيان، “أكد بومبيو والبرهان على رغبتهما المشتركة في تحسين مشاركة السودان الفعالة في المنطقة والمجتمع الدولي والتزامهما بالعمل من أجل إقامة علاقة ثنائية أمريكية سودانية أقوى وأكثر صحة”، مشيرا إلى أن “بومبيو دعا البرهان إلى زيارة واشنطن للقاءه في وقت لاحق من العام الجاري”.

— Secretary Pompeo (@SecPompeo) February 3, 2020

​وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائلي، بنيامين نتنياهو، أعلن أن الأخير التقى، مساء الاثنين في أوغندا، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

وأصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بيانان جاء فيه: “لقد تم الاتفاق على بدء تعاون من شأنه أن يؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين”، بحسب صحيفة “هاآرتس” العبرية.

وجاء في بيان مكتب نتنياهو، أن “رئيس الوزراء نتنياهو يعتقد أن السودان يسير في اتجاه إيجابي”.

فيما قررت الحكومة السودانية، عقد اجتماعا طارئا اليوم الثلاثاء، لمناقشة لقاء رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا أمس الاثنين.

من جانبه، قال وزير الثقافة والإعلام السوداني، والناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل محمد صالح، أمس الإثنين، إنه لم يتم التشاور وإخطار مجلس الوزراء بشأن لقاء رئيس المجلس الإنتقالي الفريق عبد الفتاح البرهان، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في “عنتبي” بأوغندا.

وأضاف صالح، “تلقينا عبر وسائل الإعلام خبر لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عنتبي بأوغندا”.

ولا يقيم السودان أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، غير أنه في يناير/ كانون الثاني 2016، قال وزير الخارجية السوداني الأسبق إبراهيم غندور، إن تطبيع العلاقات مع إسرائيل ممكن بشرط رفع الحكومة الأمريكية العقوبات الاقتصادية.

 

أقرأ المزيد..

عقب الاجتماع مع مدبولي و6 وزراء… توجيه جديد من السيسي

إيران تكشف تفاصيل “الرسالة المرفوضة” بينها وبين السعودية

حصاد قطاع النفط 2019

مجهولون يفجرون خطا للغاز في سيناء المصرية

المصريون الهاربون من فيروس كورونا القاتل بالصين فى طريقهم إلى مصر – فيديو

“محمد صلاح” ينتزع عرش “سواريز” + فيديو

أهداف مباراة برشلونة وليفانتي (2-1) في الدوري الإسباني… فيديو

ماس: وزراء خارجية مؤتمر برلين حول ليبيا يجتمعون منتصف مارس

حققنا الاكتفاء الذاتي من الكهرباء منذ 2015

لماذا وقعت مصر منفردة على الوثيقة الأمريكية بشأن سد النهضة وامتنعت السودان وإثيوبيا؟

هل انتشر الإسلام بالسيف والإكراه كما يزعم البعض2

بعد مخاوف انتشار فيروس كورونا.. دعاء نبوى للوقاية من شر الوباء

الجيش السوري يطهر بلدتين جديدتين بريف إدلب

في الذكرى 41 لقيام الثورة:إيران ترسم ملامح المسارات الجيوسياسية…

دروس في تزكية النفس

المباهلة و مضمون الكتاب

المحور المصري –تلكرام
HTTPS://T.ME/MEHWAR_MASR
[email protected]