عبدالفتاح السيسي
عبدالفتاح السيسي

بلدية العاصمة التركية أنقرة تقرر تغيير اسم الشارع الذي تقع فيه السفارة الإماراتية، وتسميته بـ”شارع فخر الدين باشا” تيّمناً بالقائد العثماني، كردٍ عملي على تغريدات وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد.

رئيس بلدية أنقرة يصدر تعليمات من أجل تغيير اسم “الشارع 613” ليصبح “فخر الدين باشا.

قررّت بلدية العاصمة التركية أنقرة تغيير اسم الشارع الذي تقع فيه السفارة الإماراتية، وتسميته بـ”شارع فخر الدين باشا” تيّمناً بالقائد العثماني.

ويأتي قرار البلدية كردٍ عمليّ على تغريدات وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، والتي اعتبر فيها أن “باشا قام عام 1916 بسرقة أموال أهل المدينة”، متهّماً إياه “بارتكاب جرائم ضد السكان المحليين”.

وبحسب الصحافة التركية فقد أصدر رئيس البلدية تعليمات بإجراء تحضيرات من أجل تغيير اسم “الشارع 613” ليصبح “فخر الدين باشا.

ومن المقرر تغيير الاسم بموجب قرار يتخذ في أول اجتماع يعقد لمجلس بلدية أنقرة، ويتم عقب صدور القرار بتعليق لوحة “شارع فخر الدين باشا” في الشارع.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد جدد هجومه على وزير الخارجية الإماراتي في كلمة له بالعاصمة التركية، وقال “لو سألتم صاحب الإساءة والتصرّف الوقح، عن هذه الأمانات التي حفظها فخر الدين باشا، صدّقوني لن يعرف، هؤلاء جهلة لهذه الدرجة”، وأضاف “أيها الوقح أين كان أجدادك عندما كان أجدادي يدافعون عن المدينة المنورة؟”.

وفي وقت سابق حذّر أردوغان وزير الخارجية الإماراتي في كلمة له أمام حشد شعبي ورسمي بأنقرة من أن “يتجاوز حدوده”، متهّماً الأخير “بالجهل فيما يتعلّق بتاريخ تركيا”.