المحور المصري:

اللواء اليهودي وتعني «هاهايل- بالعبرية»، هي وحدات عسكرية تشكلت إبان الحرب العالمية الثانية من قبل الحكومة البريطانية عام ١٩٤٤، كان أعضاء هذه الوحدات من اليهود، والغرض منها هو القتال إلى جانب الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، وإكساب الجنود اليهود المتطوعين خبرات عسكرية في القتال، تمهيدًا للسيطرة على فلسطين بعد انتهاء الانتداب.
كانت بدايات الحديث عن تشكيل وحدات اللواء اليهودي عام ١٩٣٩ في المؤتمر الصهيوني الحادي والعشرين في جنيف، حيث رأى قادة المنظمة الصهيونية ومنهم حاييم وايزمان وبن جوريون، ضرورة وجود تشكيلات عسكرية للمساعدة في السيطرة على فلسطين بعد انتهاء الانتداب.
وتطوع في عام ١٩٣٩ أكثر من ١٣٠ ألفا من المستوطنين اليهود للقتال إلى جانب دول الحلفاء، وبعد تأسيس اللواء اليهودي عام ١٩٤٤ أمضى فترة تدريب بالقرب من برج العرب في الإسكندرية، وبعدها انضم للجيش الثامن مع القوات البريطانية، وساهم اللواء اليهودي وبشكل قوي في تنظيم هجرة اليهود من أوروبا إلى فلسطين.
في عام ١٩٤٦ أصدرت السلطات البريطانية قرارًا بحل اللواء اليهودي؛ وذلك بسبب إصدار اللواء اليهودي نشرات تنتقد سياسات الانتداب، وقد تم إعادة عسكريي هذا اللواء إلى التنظيمات الصهيونية آنذاك مثل الهاجاناه والآرجون.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here